مرتبات المهندسين فى مصر 2021/2022

تتوقف رواتب المهندسين فى مصر على عدة عوامل منها (عدد سنوات خبرة المهندس – حجم اعمال الشركة التى يعمل بها – المجال الذى يعمل به)

فى هذه المقالة ستتعرف على متوسط رواتب المهندسين فى مصر سواء كانت رواتب المهندسين حديثى التخرج او الزيادة المتوقعة حسب سنوات الخبرة المختلفة.

عليك ان لا تقبل ب اقل من هذه المتوسطات و ان لا تسمح لنفسك ان تتعرض للاستغلال من قبل اى طرف.

رواتب المهندسين حديثى التخرج فى مصر

اذا كنت على وشك التخرج من كلية الهندسة او مهندس حديث التخرج فبالتأكيد يهمك معرفة رواتب المهندسين حديثى التخرج.

بكل تأكيد ف ان العامل الرئيسى لاختلاف رواتب المهندسين بعد التخرج هو حجم الشركة التى يلتحق بها. و لكن هذا غالبا ما يعتمد على تقديرك العام خلال فترتك الدراسية بكلية الهندسة. لذلك عليك الاهتمام جيدا بالحصول على تقدير عام مرتفع لان هذا بالطبع سيشكل فارقا فى اول وظيفة يمكنك الالتحاق بها.

و لكن بصورة عامة يمكنك القول ان متوسط الرواتب للمهندس حديث التخرج 3000 – 5000 جنيه شهريا. سوف تلاحظ اختلاف مرتبات زملائك بعد التخرج فمثلا من يعمل فى شركة متعددة الجنسيات (Multi-National) تختلف مرتباتهم كثيرا عن هؤلاء الذين يعملون فى شركات محلية.

مرتبات المهندسين بعد الحصول على سنوات خبرة

بالطبع بعد حصولك على سنوات خبرة سوف تكتسب العديد من المهارات و الخبرات التى تؤهلك للحصول على رواتب مرتفعة. و لكن بالتأكيد تختلف الرواتب حينها حسب حجم خبراتك و حجم الشركات و المشاريع التى عملت بها فى السابق.

و لكن بصورة عامة فى السطور القادمة سوف اقدم لك نبذة عن متوسط مرتبات المهندسين حسب سنوات الخبرة

سنة : سنتين خبرة : 5500 جنيه

2 – 3 سنوات خبرة : 6500 جنيه

3- 4 سنوات خبرة : 7500 جنيه

4 – 5 سنوات خبرة : 8500 جنيه

5 – 6 سنوات خبرة : 9700 جنيه

6 – 7 سنوات خبرة : 11000 جنيه

 

و بالطبع يزداد مرتب المهندس مع زيادة سنوات الخبرة حتى يصل الى 19000 جنيه لمن لديهم اكثر من 12 سنة خبرة.

يعتبر الارقام التى تم تقديمها متوسطا لا يجب التنازل عنه فى اى وظيفة تلتحق بها. و عليك ان تعلم ان هؤلاء المهندسين الذين يشغلون وظائفا قيادية مثل ( مدير مشروعات – رئيس قسم …..) تزداد رواتبهم بنسبة تتراوح من 10% ال 20% عن زملائهم من المهندسين.

 

كيف يتم تحديد راتب المهندس عند الالتحاق بالوظيفة

تتبع الشركات اساليبا مختلفة لتحديد رواتب المهندسين فبعض الشركات يوجل بها تخطيط مسبق للرواتب حسب سنوات الخبرة للمهندس لديها. و البعض الاخر يطلب منك تحديد الراتب المتوقع خلال مقابلة العمل و من ثم يختار المهندس الانسب لشغل الوظيفة و الاقل تكلفة على الشركة من حيث الراتب. البعض الاخر عادة ما يلجأ الى التفاوض و ينتشر هذه الطريقة فى الوظائف التى تحتاج الى عدد سنوات خبرة كبير الى حد ما فيتم التفاوض مع المهندس لتحديد الراتب الذى يرضى كلا الطرفين.

 

كيفية اعداد نفسك لتصبح مهندس قادر على المنافسة بقوة فى سوق العمل ؟

بالطبع فمهنة المهندس تتطلب منه التطور المستمر فى معلوماته و شخصيته المهنية لكى يتمكن من المنافسة فى سوق العمل سواء كان ذلك عن طريق الحصول على التدريبات المختلفة او التعلم الذاتى عبر منصة يوتيوب و مختلف المنصات.

و يعتبر شركة ENGOVATION واحدة من اكبر الشركات فى مجال الاستشارات الهندسية و التدريب تستطيع ان تجد بها مختلف التدريبات التى تمكنك من التواجد و المنافسة بقوة فى سوق العمل.

يمكنك زيارة الصفحة الرسمية و التعرف على التدريبات المتاحة و منها المجانية من هنا : https://www.facebook.com/Engovation

فى النهاية يهمنا معرفة رأيك هل تتفق الرواتب الموجودة فى المقال مع ما تراه حولك من رواتب المهندسين فى مختلف الشركات ؟