قسم الهندسة الميكانيكية بين المتعة و الابداع

لا شك ان قسم الهندسة الميكانيكية يعتبر واحد من اعرق اقسام كلية الهندسة. و لكن دونا عن غيره يتميز القسم بالمتعة الحقيقية سواء فى دراسته او فى مجالات العمل التى يمكنك الالتحاق بها بعد دراسة الهندسة الميكانيكية.

خلال فترة دراستك فى قسم الهندسة الميكانيكية ستتعرف على الكثير من المواد العلمية التى ستجد تطبيقاتها فى حياتك اليومية. فمثلا من خلال دراستك لمادة ال Thermo-Dynamics ستعرف سبب الرعشة التى يشعر بها الانسان عند الشعور بالبرد. هذا مثال بسيط و لكن ضربته لكى تعرف ان علوم الهندسة الميكانيكية تتدخل فى معظم الظواهر التى تحدث امامك يوميا ولا تعرف تفسيرا حقيقيا لها.

اما عن مجالات العمل فتتعدد مجالات عمل الهندسة الميكانيكية بعد التخرج و لكن بمجرد ان اتخذت مسارا مهنيا فلا انصحك بتغييره خصوصا بعد اكتساب العديد من سنوات الخبرة فى مجال عملك. يرجع ذلك الى الزيادة المتوقعة فى راتبك و تدرجك الوظيفى بناء على خبراتك التى اكتسبتها خلال سنوات عملك فى احد المجالات التى سوف نستعرضها لاحقا بالتفصيل.

 

قسم الهندسة الميكانيكية فى المرحلة الدراسية

كثيرا ما نسمع اراء الكثير من طلاب هندسة بالتخوف من الالتحاق بقسم الهندسة الميكانيكية فقط لأنه وجد صعوبة فى مادة الرسم الهندسى. و يعتبر هذا من اكثر الاراء الخاطئة شيوعا بين طلاب كلية الهندسة فلا يوجد اى مشكلة من التحاقك بقسم الهندسة الميكانيكية حتى و لو كنت رسبت فى مادة الرسم الهندسى مسبقا. كل ما يلزمك هو المزيد من التطبيق و مشاهدة بعض الفيديوهات عن Mechanical Drawing Assembly و سوف تلاحظ تحسن كبيرا فى قدرتك على تخيل و رسم الاجزاء الميكانيكية المختلفة.

اما عن اهم المواد الدراسية داخل قسم الهندسة الميكانيكية فتجد مثلا مادة ال Thermo-Dynamics و هى المادة التى تهتم بدراسة الظواهر الحرارية المختلفة.

تعتبر ايضا مادة ال Fluid-Mechanics او ميكانيكا الموائع واحدة من المواد التى ستتعرف عليها على خصائص اى سائل يسير داخل مسار معين. فمثلا يمكنك حساب قدرة المضخة التى تحتاجها لدفع سائل معين لمسافة معينة داخل مسار محدد.

سوف تدرس ايضا مادة Stress Analysis و هى المادة التى ستعرف خلالها كيف تم تصميم اصغر مسمار فى اى منظومة ميكانيكية. و ستتفاجئ ان حتى قطر المسمار تم حسابة بدقة شديدة لكى يتحمل انواع الاجهادات المختلفة التى تعرض لها.

يوجد الكثير من المواد و لكن ضربنا لك امثلة ببعض المواد لكى نساعدك فى تكوين فكرة عامة عن دراستك داخل قسم الهندسة الميكانيكية.

 

مجالات عمل مهندس ميكانيكا

بمجرد التخرج من قسم الهندسة الميكانيكية تبدأ فى البحث عن فرص العمل و يتوجب عليك تحديد مجال العمل الانسب لك. نصيحتى لك فى هذه الحالة ان تحاول قدر المستطاع التعرف على مختلف المجالات من خلال التدريبات التى تستطيع الحصول عليها خلال فترة دراستك. سواء كانت تدريبات ميدانية او تدريبات فى المراكز المختلفة على ايدى مهندسين يمكنهم نقل خبراتهم الطويلة فى مجال العمل اليك خلال فترة التدريب.

فى البداية يجب ان تعرف ان داخل قسم الهندسية الميكانيكية يوجد 3 اقسام فرعية و هى (هندسة ميكانيكا القوى – هندسة الانتاج – هندسة الميكاترونيكس). بالطبع كل تخصص فرعى يوجد له مجالات عمل مخصصة و لكن من واقع خبراتى بعد التخرج و احتكاكى بسوق العمل استطيع ان اؤكد لك ان مهما كان قسمك الفرعى داخل ميكانيكا فيمكنك الالتحاق و التخصص ب اى مجال عمل حتى و ان كان يتبع فى الاساس قسم فرعى اخر. يرجع ذلك الى التشابه الشديد فى الدراسة لمختلف الاقسام و امكانية مهندس الميكانيكا الحصول على التدريبات المختلفة فى اى من مجالات العمل التى يريد التخصص بها.

1- مجالات الصناعة : تعتبر واحدة من اهم المجالات التى يستطيع مهندس الميكانيكا العمل بها ك مهندس (صيانة Maintenance او تشغيل Operation) او يمكنك العمل كمهندس جودة Quality control و تكون مسئوليتك الاساسية التحكم فى جودة المنتج النهائية التى تصل للمستهلك.

 

2- مجال الانشاءات و المقاولات: يمكنك العمل فى هذا المجال من خلال 3 مجالات رئيسية (التكييف المركزى HVAC و Fire Fighting مقاومة الحريق و الصرف Plumbing) فى هذه المجالات يمكنك العمل لدى المكاتب الاستشارية كمهندس تصميم و اشراف على التنفيذ او يمكنك العمل من خلال شركات المقاولات المختلفة كمهندس تنفيذ بحيث تكون مسئول عن اعمل التركيبات داخل الموقع او مهندس مكتب فنى تكون المسئول عن عمليات حصر الكميات و اعداد المقايسات و التسعير و ايضا التعديل على التصاميم و عمل لوحات AS Built لكى يتم تنفيذها من قبل مهندس التنفيذ.

 

3- مجال هندسة السيارات: يعتبر مجال هندسة السيارات واحد من اهم مجالات عمل قسم الهندسة الميكانيكية. ذلك لوجود العديد من فرص العمل المتاحة بجانب الحصول على رواتب مميزة من خلال عملك. بالطبع مجال السيارات فى مصر يقتصر على الصيانة و لكن وظيفة مهندس السيارات لا تقتصر على الصيانة فقط بل يمكنك ابتكار انظمة مختلفة للسيارات و تطوير الانظمة الموجودة بالفعل خصوصا اذا كنت تعمل لدى احد شركات انتاج السيارات الكبرى.

 

4- مجال المعدات الثقيلة Hydraulics: يتميز هذا المجال بوجود وظائف حكومية له بجانب وجود العديد من الوظائف التى تتميز بمرتبات عالية مقارنة بباقى مجالات عمل مهندس ميكانيكا. يلزم هذا المجال تنمية مهارات عديدة لديك و الحصول على تدريبات مختلفة فى مجال ال Hydraulics للتعرف على الدوائر الهيدروليكية المختلفة و اهم الاعطال الشائعة التى يمكن ان تواجهك و كيف تستطيع التعامل معها.

 

اهم التدريبات خلال دراستك لقسم الهندسة الميكانيكية

1-برنامج ال AUTOCAD

2- برنامج SOLID WORKS

3- تدريب التكييف المركزى HVAC

4- تدريب مقاومة الحريق Fire Fighting

5- تدريب الصرف Plumbing

6- برنامج Revit MEP

7- تدريب Automotive

8- تدريب Hydraulics